Posted by Scientific Literature magazine مجلة الأدب العلمي | 0 comments

محطات للاستشعار عن بعد ...الأدب العلمي العدد الثلاثون


أ.د. طالب عمران

يُعرف القمر الصناعي الآن بأنه ذلك الجسم الصناعي الطائر ، بشكل كرة مفرغة من نوع خاص من المعادن قطرها / 20 / بوصة وجدارها ، من معدن المغنيزيوم لا يتعدى سمكه 100/3 من البوصة.. يُطلى من الخارج بالذهب ثم يُكسى بغطاء من الألمنيوم يُكسبه بريقاً كبريق المرايا وهناك أربعة نتوءات ممتدة بشكل شواخص رفيعة طول كل منها / 24 / بوصة تتصل بمحطة الإرسال اللاسلكي .. تُطوى هذه الشواخص عندما يكون القمر داخل الصاروخ، وعند انفصاله عنه تبرز إلى الفراغ . ويبلغ وزن القمر عند تثبيت الأجهزة فيه / 10 / كيلوغرامات ، ومدى إرسال جهازه اللاسلكي الصغير / 4000 / ميل.. ويتصل باللاسلكي عقل الكتروني ووحدة ذاكرة أو حافظة مغناطيسية ، وظيفتها حفظ المعلومات وتخزينها أو تسجيل المعلومات التي تجمعها الآلات العلمية المختلفة ، ويزود بأجهزة تقييس تسجل جملة من المظاهر الطبيعية والظواهر الكونية البادية على سطح الأرض أو حولها أو بعيداً عنها .
ومن الممكن أن يرى المرء عندنا أحد أقمار( سبوتنيك ) الروسية بعد الغروب أو قبل الشروق وهو يبدو كنجم لامع جداً يسبح في مساره ليقطع القوس من أفق إلى أفق في مدة قصيرة .. باستطاعة المرء أيضاً إذا كان معه جهاز راديو يلتقط الأمواج القصيرة ، أن يسمع نغمة(بيب بيب ) التي يذيعها فتسجلها محطات الاستقبال في الأرض ، على شرائط مغناطيسية ومن مجموعات الخطوط التي تطبعها على هذه الشرائط يقرأ العلماء المعلومات التي جمعها القمر الصناعي .
ينطلق الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي بسرعة بدائية تزيد على ال / 7/ كيلومترات في الثانية ، ليُنقل بعدها إلى مدار معين حول الأرض ، يسير عليه بحركة دائرية تتساوى فيها القوة الجاذبة و النابذة بسرعة تقارب (عشرة ) كيلومترات في الثانية .
وعندما تزيد الأقمار الصناعية من سرعتها تتحرر من مقدارها وتدخل في الفضاء الخارجي لتتخذ لها مدارات حول الشمس ، يمكن أن يوجهها الإنسان لخدمة دراسات معينة ، عندما يجعلها تدور حول الكواكب القريبة منا .
وقد شاع في الوقت الحاضر استخدام الأقمار الصناعية لنقل الأخبار والاتصالات اللاسلكية بين القارات ، ويُعتقد أنه سيستعان بها في توجيه الملاحة الجوية والبحرية ، أما نقل الصور فأصبح عملاً عادياً .. وتجدر الإشارة إلى أن برامج التلفزيون تغطي مساحات واسعة من الكرة الأرضية بواسطة الأقمار الصناعية ، وقد تُمكن الناس من تتبع الألعاب الأوليمبية وأخبار الكوارث والزلازل والانهيارات والحوادث بشكل حيّ ومباشر.. تستخدم الأقمار الصناعية أيضاً في دراسة السحب وتوزيع الترسبات وقياس الإشعاعات الكونية ، كما يمكنها أن تُلِّم بدرجة الحرارة والرطوبة وكميات الأوزون داخل المستويات في الجو..

مجلة الأدب العلمي العدد الثلاثون    تحت المجهر

0 comments: