Posted by Scientific Literature magazine مجلة الأدب العلمي | 0 comments

لصوص العالم الرقمي....الأدب العلمي العدد الأول


محمود علام الحريتاني

ظهر منذ زمن بعيد اللصوص ، وقد تمكنت قوات الأمن والشرطة من مواجهتهم وإلقاء القبض عليهم ولكن منذ ستينات القرن الماضي كانت البداية الحقيقية لظهور مجموعة مختلفة من اللصوص عرفت بالهاكرز .

البدايات الأولى للهاكرز
 قبل عام 1969 لم يكن للحاسوب وجود ، ولكن كانت هناك شركات الهاتف و التي تتألف كوادرها من الشبان الذين يسعون دائماً إلى معرفة كيفية عمل الأشياء ، فقد كان هؤلاء الشبان يستمعون إلى المكالمات التي تجرى من خلال الشركة و يقومون بتحويلها ، و كل هذا كان بغرض التسلية و تعلم المزيد عن هذه الأجهزة .
و في الستينيات من القرن الماضي ، ظهرت أجهزة الحاسوب و كانت كبيرة جداً وموضوعة في غرف داخل الشركات المالكة لها، و لم يكن بالإمكان الوصول إليها ، بسبب الحراسة الأمنية المشددة عليها نظراً لقيمتها و ارتفاع أسعارها .
الغريب في الأمر أن تسمية الهاكرز كانت تطلق على المبرمج العبقري الذي يملك القدرة على تصميم أسرع برنامج من حيث الأداء و القوة ، و يعتبر دينيس ريتشي و كين تومسون من أشهر الهاكرز على الإطلاق في تلك الفترة، لأنهم صمموا برنامج اليونكس ، و كان يعتبر الأسرع ، و ذلك في عام 1969 .

العصر الذهبي للهاكرز (1980-1989)
في عام 1981 قامت شركة BMI بإنتاج جهاز سمته بالكومبيوتر الشخصي ، و الذي يتميز بصغر حجمه وسهولة استخدامه في أي مكان و أي وقت ، و لهذا بدأ الهاكرز في تلك الفترة بالعمل لمعرفة كيفية عمل هذه الأجهزة و كيفية اختراقها و تخريبها ، و في تلك الفترة ظهرت مجموعات من الهاكرز التي تقوم بعمليات تخريب منظمة على المؤسسات التجارية ، و في عام 1983 أنتج فيلم سينمائي بعنوان ( حرب الألعاب ) يتحدث عن كيفية عمل الهاكرز ، و كيف أنهم يشكلون خطراً على الدولة و اقتصادها .

حرب الهاكرز العظمى (1990-1994)
في عام 1994 ظهر شخص اسمه ( ليكس لوثر ) و أنشأ مجموعة اسمها ( LOD ) و هي عبارة عن مجموعة من الهاكرز الهواة الذين يقومون بعمليات القرصنة للأجهزة الأخرى ، و كانوا يعتبرون من أذكى الهاكرز في تلك الفترة ، إلى حين ظهور مجموعة منافسة أخرى لها تدعى( MOD )  و كان مؤسسها يدعى (فيبر) و مع بداية عام 1990 بدأت المجموعتان بحرب كبيرة سميت بحرب الهاكرز العظمى حيث كانت كل مجموعة تحاول اختراق أجهزة المجموعة الأخرى و استمرت هذه الحرب ما يقارب الأربعة أعوام و انتهت بإلقاء القبض على( فيبر)رئيس مجموعة ((MOD بعد ذلك ظهر العديد من الهاكرز و كان أبرزهم كيفين متنك الذي يعتبر أعظم هاكر على الاطلاق .

الفرق بين الهاكرز والكراكرز
الهاكر يقومون بمعظم عملياتهم على الانترنت بينما الكراكر هم أشخاص لا يحتاجون للاتصال بالشبكة بل يقومون بكسر شيفرات البرامج و صناعة الباتشات و توزيعها بصورة مجانية على الشبكة .

مجلة الأدب العلمي العدد الأول  

0 comments: