Posted by Scientific Literature magazine مجلة الأدب العلمي | 0 comments

قوة الدفع النفاث في الطائرة ....الأدب العلمي العدد الخامس عشر


د.م. كسرى خليل حرسان

تُعد الطائرة الألمانية هينكل ( Heinkel He 178 ) أول طائرة نفاثة، وبداية طيرانها كانت بتاريخ 27 أب عام 1939 م، ومحركها التوربيني النفاث ( Hes-3 ) من تصميم العالم الفيزيائي الألماني فانزفون أوهين، وبعدها في إيطاليا تم بناء الطائرة النفاثة كابروني كامبيني عام 1940 م، وفي العام التالي ظهرت الطائرة النفاثة جلوستر الأكثر تطوراً ونجاحاً إذ أثبتت أنها أعظم قدرة من الناحية العملية من سابقتيها على يد فرانك ويتل أحد ضباط السلاح الجوي الملكي في بريطانيا.
لم تأتِ قوة الدفع النفاث جزافاً، وإنما هي نتاج التطبيق العملي للقانون الثالث للعالم الانكليزي إسحاق نيوتن ، والذي ينص على أن لكل فعل رد فعل يساويه بالقيمة ويعاكسه بالاتجاه .

لمتابعة المقال راجع مجلة الأدب العلمي العدد الخامس عشر  بيئة المستقبل

0 comments: