Posted by Scientific Literature magazine مجلة الأدب العلمي | 0 comments

شيسلي بونستيل الأب الروحي للفضاء الحديث ...الأدب العلمي العدد السابع عشر


د.سائر بصمه جي

يعد رسام الفضاء شيسلي بونستيل (1888-1986م) Chesley Bonestell أحد الرواد الأمريكيين الأوائل في تخيل الفضاء ورسم مركباته قبل أن تنفذ على أرض الواقع .
 ولد بونستيل في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، وتعلم الرسم كهواية، وقد أثارت كتب علم الفلك والعلوم عموماً مخيلته، فبدأ ينتج رسوماته الخيالية عن العالم الذي أحبه. وبعد إكمال دراسته الثانوية عمل مع والده في تجارة الورق، وفي المساء كان يحضر دروساً عن الرسم.
في عام 1905 م قام بزيارة مرصد ليك في سان خوسيه وذهب ليستمتع بمشاهدة الفضاء بوساطة تلسكوب ( 12 بوصة) الموجود هناك، ودُهش من رؤية زحل والفضاء العالم الذي لطالما شُغِل به خياله، فأُخذَ به وتوجه بكليته لرسم لوحاته الفضائية. للأسف لم تتم فرحة بونستيل فقد قضى زلزال عام 1906 م على كل ما أنجزه سابقاً.
توجه بعدها بونستيل إلى جامعة كولومبيا بنيويورك ليدرس العمارة نزولاً عند رغبة والده، لكنه سرعان ما ترك الدراسة ليتفرغ للعمل كمصمم للنماذج المصغرة (ماكيتات) والرسومات الهندسية للمهندسين المعماريين المشهورين آنذاك، وكانت له بصمة في تصميم جسر البوابة الذهبية المعروف، ومبنى المحكمة العليا في الولايات المتحدة، ومبنى وسط نيويورك والعديد من التصاميم.
في عام 1920 م تزوج بونستيل من البريطانية روبي هيلدر، وعاش معها في بريطانيا لمدة ست سنوات، عمل خلالها بالرسم الهندسي والإعلان، ونشرت رسوماته في مجلات رفيعة المستوى.
وحدث أن نُشِرَت له رسومات هندسية في مجلة (أخبار لندن المصورة)، إلى جانب رسومات فنانين بريطانيين وفرنسيين، وكانت مخصصة للفضاء، فانتعش الموضوع من جديد في ذاكرته، فتوجه إلى هوليوود في أواخر ثلاثينيات القرن العشرين للعمل كرسام مؤثرات خاصة، وسرعان ما ذاع صيته، فشارك في رسم خلفيات المشاهد لأفلام كبيرة، لعل أشهرها: (أحدب نوتردام) عام 1939 م، و (المواطن كين) عام 1941 م، و (الرائعة أمبيرسونس) عام 1942 م.
انفتح أمامه بعد ذلك باب الشهرة على مصراعيه، فقد أدرك إمكانياته على الجمع بين ما تعلمه عن زوايا الرؤيا وصنع النماذج المصغرة وتقنيات الرسم الفضائي، فتعاقدت مع (مجلة لايف) عام 1944 م لرسم مجموعة رحلات زحل كما يُرى من عدة أقمار، فكانت رسوماته مذهلة بشدة، ولعل أكثرها إثارةً رسمه لأحد أقمار زحل (تيتان)  وهو مغطى بالغيوم والغازات، مع أنه رسمه من خياله المحض إلا أن العلم أثبت صحة ما تخيل.
في عام 1947 م شارك في مشروع الطائرة الفضائية وكانت لوحاته للطائرة في لحظات إقلاعها وهبوطها تفوق التصور. وفي العام نفسه صار يرسم لمجلة (الخيال العلمي المذهل)، وغيرها من المجلات استمر خلال خمسينيات وستينيات القرن العشرين.
وفي عام 1949 جمع رسوماته في كتابه الأول (غزو الفضاء) الذي أنتج بالتعاون مع الكاتب ويللي لي، والذي صار أكثر الكتب مبيعاً. كما اشترك بونستيل عام 1972 م مع الكاتب الشهير آرثر كلارك في قصة (إلى ما بعد المشتري: عالم الغد).
لقد أقنعت رسومات بونستيل كل من شاهدها، وشعروا بأن رحلات الفضاء - قبل الدخول في عصر الفضاء - أمر يمكن تحقيقه، يقول كارل ساغان: لم أكن أعرف ما هي العوالم الأخرى حتى رأيت رسومات بونستل للمجموعة الشمسية.
زادت شهرته مع رسوماته لأفلام الخيال العلمي مثل: (رحلة إلى القمر)، و(فارس
الفضاء) و(حرب العوالم) و(غزو الفضاء) وغيرها.
كان بونستيل صديقاً شخصياً لرائد صناعة الصواريخ الفضائية المهندس فون براون الذي يقول عنه: "كنتُ دائماً أعطيه رسوماتي الأولية فيعيدها إليّ حيةً مع الكثير من الملاحظات ". وقد دعاه براون لإحدى الندوات عن رحلات الفضاء ليقوم بتوضيح مفاهيم مستقبل رحلات الفضاء.
كُرّم بونستيل دولياً نظراً للمساهمات التي قام بها وأفضت إلى ولادة علوم الفضاء الحديثة، فحصل على الميدالية البرونزية من جمعية بين الكواكب البريطانية، وسمي اسمه كويكب، وقد فاز كتابه (غزو الفضاء) بجائزة دولية للخيال العلمي.
لقد كسب بونستيل بفضل رسوماته شعبية كبيرة، حتى أن أعماله عُرِضت على قادة الكونغرس وحفزتهم لتخصيص ميزانيات كبيرة لدعم برامج استكشاف الفضاء.
المراجع
الموسوعة العربية العالمية، مؤسسة أعمال الموسوعة، الرياض، 2004 .
Stableford, Brian, Science Fact and Science Fiction : An Encyclopedia,
Taylor & Francis Group, New York, 2006.
www.en.wikipedia.org
D’Ammassa, Don, Encyclopedia of Science Fiction, Facts On File, Inc.
New York NY, 2005.
G. Swedin, Eric, Science in the contemporary world : an encyclopedia,
Santa Barbara, California, 2005.           

0 comments: