Posted by Scientific Literature magazine مجلة الأدب العلمي | 0 comments

مخترع الصواريخ البالستية الروسية عالِم من القرن العشرين .....الأدب العلمي العدد السادس


د. نوراير مانجيان

ولد في بداية القرن العشرين 21/7/1905  شهرته واختراعاته العلمية بقيت قيد الكتمان . سوفيتي الجنسية أرمني القومية . هو انترانيك يوسفيان .
ولد أنترانيك ابن الخوري غيفونت يوسفيان في غاراباغ (منطقة مارداكيرد) قرية زماغاهوغ. كان عمره خمس سنوات عندما رسم والده راهباً ومدرساً لمادة الديانة المسيحية لكنيسة في قرية تيميرخانشور قرب ماخاشكالا.
بعد أن أنهى الدراسة الثانوية سجل بمدينة باكو في معهد التكنولوجيا والالكترونات. وهو في السنة الأولى من دراسته الهندسية أرسل فكرته حول المدفع الكهربائي إلى المعهد العالي لتكنولوجيا والالكترونات في موسكو.
درس إبداعه وفكرته ونال الإعجاب. طلب منه المجيء إلى موسكو والدراسة في المعهد المذكور، حيث كان يرأسه الأكاديمي شينفر.

ابداعاته واختراعاته

اختص يوسفيان في مجال الفيزياء والتكنولوجيا الالكترونية .. و نال شهادة الدكتوراه عام 1940 ومنح فيما بعد لقب البروفسور، وهو بعمر 35 سنة كان صاحب 13 براءة اختراع.
عام 1935 ترأس مخبراً للبحث في مجال المدافع الحربية الذي كان بإشراف الماريشال دوخاشفسكي. في هذا المخبر اخترع نظاماً لتحديد الهدف البحري بطريقة الحرارة. حيث كان يحدد الهدف البحري على بعد 8 كيلومترات عن طريق الحرارة المنطلقة من مدخنة البارجة المعادية. وقد منح وسام «ستالين » للاختراع المذكور.
بينما المخترع الشاب يبدع في موسكو ألقي القبض على والده الخوري غيفونت في باكو عام 1936 وأعدم لكونه رجل دين. أما هو أبعد من الحزب الشيوعي لكونه ابن الخوري.
وفي نفس العام اخترع الآلة الالكترونية بدون اتصال (كونتاكت) المعروف باسم (سيلسين)، بمثابة معادل لاختراع الهاتف.
وقد أشترت براءة الاختراع بريطانيا والمانيا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وإيطاليا. أمام هذا الاختراع أعيد وضعه الحزبي وعين رئيساً لمخبر الأبحاث بموسكو.

معرض (عالم المستقبل) بمدينة نيوريوك عام 1939

اشترك العالم انترانيك يوسفيان بمدينة نيويورك من خلال اختراع مميز، قاطرات بأشكال وتصاميم مختلفة تسير آلياً على خط حديدي طوله 60 متراً وبدون توقف. وكانت الساحات المغناطيسية المتشكلة على الخط الحديدي تسحب من خلفها القاطرات. عام 1941 عند بداية الحرب العالمية الثانية عين البروفسور أنترانيك يوسفيان مديراً للمعمل رقم 627.

تصاميم العالم

الأكاديمي العالم أنترانيك يوسفيان صاحب 35 براءة اختراع، وقد طبقت كل اختراعاته عملياً.
صمم يوسفيان طائرة عامودية مميزة خلال الحرب. صمم وأنتج دبابة حربية مميزة صغيرة الحجم، تعمل بالتحكم عن بعد. وبفضل هذه الدبابات تم تدمير الكثير من دبابات النازيين، وكذلك ساهمت في فك الحصار عن مدينة ليننغراد.
كما صمم يوسفيان الطائرة القاذفة تو 4 عام 1946. بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أصبح المعمل رقم 627 مركزاً للدراسات العلمية التكنولوجية. واخترع الحاسوب الرقمي الصغير. M-3 أولى الحاسبات السوفيتية.

العالم يوسفيان والصواريخ

من القرن العشرين عين رئيس مصممي الصواريخ البالستية والأقمار الصناعية بالخمسينيات.
يعتبر العالم أنترانيك يوسفيان أبا الصواريخ البالستية السوفيتية. إنه أول مصمم لهذه الصواريخ وكذلك للأجهزة الفضائية. كما يعتبر مصمماً للأجهزة الالكترونية للسفن الفضائية السوفييتية. ويعتبر مخترع الصاروخ البالستي R -7 ، مع العالمين سيرغي غورليوف وميخائيل يانكل.
هو مصمم للصاروخ الذي نقل أول إنسان إلى الفضاء يوري غاغارين. وكان الرئيس العلمي لسفينة الفضاء السوفييتي البلغاري انتر كوسموس 1300 .
يعتبر مصمماً للقمر الصناعي ميتيور حيث للقمر خصائص متميزة عن مثيلاتها السوفييتية والأميركية حيث تأخذ الطاقة من الشمس بمختلف الوضعيات. في الخمسينيات من القرن العشرين عمل يوسفيان بنظرية الساحات المغناطيسية ونشر الكثير من الاعمال العلمية. درس افكار ماكثويل وفراداي وبلانك، واقترح يوسفيان نظاماً جديداً للمعادلة المتميزة للالكتروديناميك والذي يكمل معادلات ماكسويل. حيث توصل العالم الفيزيائي الأميركي يانك بعد 15 سنة لنفس معادلة يوسفيان.
في عام 1956 بجهود يوسفيان تم تأسيس معهد أجهزة الحاسبات في يريفان - أرمينيا. انتخب ثلاث مرات نائباً لرئيس الأكاديمية العلمية الأرمنية. كما نال أرفع الأوسمة منها وسام الدفاع عن العاصمة موسكو وأربع أوسمة "لينين" وسامين كبطل عمل وأوسمة ثورة أكتوبر..
بقيت كل اختراعاته وأعماله قيد الكتمان، وسر من أسرار الدولة، ولم تنشر، ويفصح عنها إلا بعد وفاته في 12 نيسان - 1993 .

مجلة الأدب العلمي  العدد السادس  محطات

0 comments: